التخطي إلى المحتوى



هذا الموضوع تحت عنوان أسعار الكتب مستقرة.. والدعم المباشر يفوق مبادرة مليون محفظة – العمق المغربي:

أوضح وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أن الحكومة خصصت دعما ماليا للناشرين للحفاظ على أسعار الكتب المدرسية، تشجيعا للتمدرس وحفاظا على القدرة الشرائية للأسر، بنسبة 25% من السعر المخصص لبيع الكتب المدرسية الموجهة إلى المستويات التعليمية بالسلك الإبتدائي والثانوي الإعدادي.

وبخصوص تدريس اللغة الأمازيغية بالسلك الابتدائى، فبلغ عدد التلاميذ المستفيدين 651970، مع نسبة تغطية المدارس الابتدائية بالأمازيغية وصل لحوالي %40، فيما ناهز تدريس اللغة الإنجليزية بالسنة الأولى إعدادي 63 في المائة، مع تغطية شاملة بالسنة الثانية إعدادي.

من جهة ثانية، أكد بنموسى أن منحة الدخول المدرسي ستنطلق الأسبوع المقبل بإشراف من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وهي الصيغة الجديدة لمبادرة مليون محفظة، مشيرا إلى أن قيمة المحفظة المقدمة في مبادرة “مليون محفظة” كانت تصل إلى 100 أو 120 درهم، في حين تبلغ منحة الدعم المدرسي، على حد قوله، 200 درهم في السلكين الابتدائي والإعدادي و300 درهم في السلك الثانوي التأهيلي.

وبلغ عدد التلاميذ في الموسم الدراسي 2024/2025 أزيد من 8 ملايين في التعليم العمومي والخصوصي، بينما تجاوز عدد المستفيدين من منحة الدخول المدرسي 4 ملايين مستفيد.

وحسب المعطيات التي قدمتها وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة فقد بلغ عدد التلاميذ في التعليم العمومي والخصوصي في الأسلاك الثلاث 8 ملايين و112 و592 تلميذل بواقع مليون و 136 ألفا في التعليم الخصوصي وحوالي 7 ملايين في التعليم العمومي.

إلى ذلك، من المرتقب أن يبلغ عدد التلاميذ في المستوى الابتدائي 3 ملايين و715 ألف تلميذ، وما يفوق مليوني تلميذ في السلك الإعدادي بزيادة 5.5 بالمائة مع مليون و200 ألف تلميذ بالسلك الثانوي التأهيلي بزيادة 12.7 بالمائة.

من جهة ثانية، بلغ مجموع المؤسسات التعليمية أزيد من 12 ألف مؤسسة من بينها 8433 ابندائية و2298 إعدادية و1568 ثانوية، فيما وصل عدد الأساتذة 288.072 تلميذ من بينهم 18 ألف مدرس جديد التحقوا بالمؤسسات التعليمية في الموسم الدراسي الجديد.

وبخصوص المستفيدين من منحة الدخول المدرسي (الصيغة الجديدة لمبادرة مليون محفظة في إطار نظام الدعم الاجتماعي المباشر، فوصل إلى أزيد من 3 ملايين مستفيد، مع أزيد من 147 ألف تلميذ مستفيد من الداخليات و114 ألف مستفيد من المطاعم المدرسي، و638 ألف مستفيد من النقل المدرسي.

كان هذا موضوع حول “أسعار الكتب مستقرة.. والدعم المباشر يفوق مبادرة مليون محفظة – العمق المغربي”



عن موقع العمق

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *