التخطي إلى المحتوى

ملخص درس التاريخ : الدولة المرينية إبداع حضاري للسنة الخامسة ابتدائي

مرحبا بكم  إلى مقالة ”  ملخص درس التاريخ : الدولة المرينية إبداع حضاري ” ، حيث نقدم لكم ملخص الدرس العاشر ضمن الوحدة الخامسة:

ملخص درس التاريخ : الدولة المرينية إبداع حضاري للسنة الخامسة ابتدائي
(انقر هنا لاغلاق الاعلان) Close ×

نص ملخص : الدولة المرينية إبداع حضاري 

 

نشأة و تطور الدولة المرينية بالمغرب:

 

ينتسب بنو مرين إلى قبائل زناتة الأمازيغية، و كان موطنهم الأصلي يمتد بين بسكرة بالجزائر و تافيلالت بالمغرب، و كانوا حتى بداية القرن الثالث عشر الميلادي بدوا رحلا يتنقلون بين فكيك و نهر الملوية .
 و بعد ضعف الموحدين، و هزيمتهم في معركة العقاب سنة 610 هـ، انتشر المرينيون في المغرب.
تزعم حركة المرينيين في بدايتها عبد الحق بن محيو، و بعد مقتله على يد الموحديين استخلفه الأمير أبو سعيد عثمان بن عبد الحق.
 و يعتبر الأمير أبو بكر بن عبد الحق أول أمير مريني من نادى بنفسه ملكا على المغرب إذ استولى على معظم مناطق شمال أم الربيع، و في عهد السلطان أبو يوسف يعقوب الذي سيطرة على كل أرجاء المغرب و أجزاء من الأندلس واضعا حدا للدولة الموحدية .
عرفت الدولة المرينية أقصى اتساعها في عهد السلطان أبو الحسن و ابنه السلطان أبى عنان فقد امتدت من افريقية ( تونس ) إلى رندة بالأندلس .

ابداع حضاري :

امتاز عهد المرينيين بتشييد العديد من المآثر العمرانية، و خاصة ما يتصل منها بالميدان الديني و الفكري، فقد حصنوا شالة بالرباط، و اتخذوها مقابر لسلاطين و شيدوا العديد من المساجد، منها مساجد تلمسان و سلا و تازة و فاس .
اكتسبت الحضارة المرينية بفضل أساليبها المتطورة في الزخرفة و البناء طابعا متميزا تجلى في مجموعة من المدارس كمدرسة ابن ابي يوسف بمراكش، و مدرسة الطالعة و مدرسة باب احساين بسلا و المدرسة الجديدة بمكناس و تعتبر المدرسة البوعانية من أجمل المدارس المرينية.
و عاش في عهدهم كثير من العلماء، من أشهرهم الرحالة ابن بطوطة و المؤرخ ابن خلدون.
و  يمكنكم تحميل ملخص درس التاريخ : الدولة المرينية إبداع حضاري بصيتغي :
PDF    أو   WORD
وفي الختام نذكرككم بالمكانية تحميل جذاذات الاجتماعيات للمستوى الخامس :

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *