التخطي إلى المحتوى

هذا الفيديو تحت عنوان: درس فقه الاسرة الزواج الاحكام والمقاصد أولى باكالوريا حسب الإطار المرجعي. ملخصات دروس التربية الاسلامية شعبة العلوم التجريبية و علوم رياضية. و أيضا اولى باك اداب و علوم انسانية pdf.

(انقر هنا لاغلاق الاعلان) Close ×

كما نقترح عليكم أيضا الاطلاع على تحاضير، و ملخصات جميع دروس التربية الاسلامية اولى باك. بصيغة pdf من خلال الرابط التالي :

ملخصات التربية الاسلامية+تحاصير pdf

أقدم لكم درس فقه الاسرة الزواج الاحكام والمقاصد حسب الإطارالمرجعي للسنة أولى باكالوريا. درس ملخص بطريقة سهلة للفهم و الحفظ
1-مفهوم الأسرة والزواج
مفهوم الأسرة هي الرابطة التي تربط الرجل والمرأة بعقد شرعي عن طريق الزواج، والذي يثمر علاقة الأبوة والبنوة والأمومة، وما يتفرع عنه من مصاهرة وعمومة.وغير ذلك، يقول سبحانه: « والله جعل لكم من أنفسكم أزواجا وجعل لكم من أزواجكم بنين وحفدة »ب- مفهوم الزواجلغة : هو النكاح، ويقصد به الضم و التداخل، ويطلق على الوطء الذي هو الاستمتاع المباح شرعا بين الزوجين .اصطلاحا : ميثاق تراض وترابط شرعي بين رجل و امرأة على وجه الدوام، غايته الإحصان و العفاف، و إنشاء اسرة مستقرة برعايتهما.ج- حكم الزواج:الزواج في الإسلام تعتريه أربعة أحكام حيث يكون:واجبا على كل من يخاف على نفسه الوقوع في الحرام.مندوبا لما يحقق من غايات تتجلى في بناء الأسرة والمحافظة على النوع وتنظيم الغريزة.مكروها في حق من يسيء من خلاله إلى المرأة التي سيتزوجها.حراما في حق من لا يرغب في النساء أو به مرض جنسي.2- مقدمات الزواج و أركانهأ- اختيار الزوجالدين وحسن الخلق، هما معيار اختيار الزوج لزوجته، واختيار الزوجة لزوجها في الإسلام. قال النبي صلى الله عليه وسلم : «تنكح المرأة لأربع لمالها ولحسبها وجمالها ولدينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك» وفي حديث أخر قال صلى الله عليه وسلم «إذا خطب إليكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه، إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض و فساد عريض»ب- الخطبةهي تواعد رجل و امرأة على الزواج، و لكل من الطرفين حق العدول عنها، و يحق للخاطب و المخطوبة استرجاع ما قدمه من هدايا ما لم يكن العدول عن الخطبة من قبله.ج- أركان الزواجالمحل : هو الزوج و الزوجة، شروطهما أن يكونا خاليان من الموانع الشرعية التي تمنع صحة النكاح.الصيغة : هي كل ما يدل على الإيجاب والقبول ويفيد الرضى بالزواج. ويشترط فيهما أن يكونا شفويين عند الاستطاعة، وإلا فبالكتابة أو الإشارة، متطابقين في مجلس واحد، باتين غير مقيدين بأجل أو شرط فاسخ.المهر : هو الصداق الدي يقدمه الزوج من مال أو دهب أو غيره لزوجته حين كتابة العقد.الإشهاد : ما يتولاه العدلان المتلقيان للإشهاد.3- مقاصد الزواج و سبل تحقيقهاأ- مقاصد الزواجتحقيق الإحصان والعفاف للزوجين .تحقيق الرحمة والمودة والسكينة بين الزوجين .بناء الأسرة المسلمة و المتماسكة.حفظ المجتمع من الانحراف.بقاء النوع الإنساني، فالزواج سبب النسل الذي به بقاء الإنسان.اعتبار كل من الزوجين لباس وستر الآخر.ب- سبل تحقيق مقاصد الزواجتعفف الزوجين و عدم خيانة العهد، للحفاظ على الثقة المتبادلة بين الرجل و المرأة .الوفاء بين الزوجين، فتحفظ المرأة نفسها في حضور زوجها و غيابه و تحفظ سره فلا تفشيه، و تحفظ ماله، ويكرم الرجل زوجته ولا يهينها و يحسن إليها.المعاشرة بالمعروف باحترام الحقوق و أداء الواجبات بين بعضهما البعض، عن الأسود قال: سألت عائشة ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يصنع في بيته؟ قالت: “كان يكون في مهنة أهله فإذا حضرت الصلاة خرج إلى الصلاة”

التعليقات

  1. المندوب ليس هو المفروض بل هو مايثاب المكلف على فعله ولا يعاقب على تركه
    والفرض قريب في معناه من الواجب الذي هو ما يثاب المكلف على فعله ويعاقب على تركه
    وقوله صلى الله عليه وسلم "يامعشر الشباب من استطاع منكم …" حديث وليس آية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *