التخطي إلى المحتوى

هذا الفيديو تحت عنوان: ملخص درس حق الله تعالى: الوفاء بالأمانة و المسؤولية حسب الإطار المرجعي. ملخصات دروس التربية الاسلامية شعبة العلوم التجريبية و علوم رياضية. و أيضا اولى باك اداب و علوم انسانية pdf.

(انقر هنا لاغلاق الاعلان) Close ×

كما نقترح عليكم أيضا الاطلاع على تحاضير، و ملخصات جميع دروس التربية الاسلامية اولى باك. بصيغة pdf من خلال الرابط التالي :

ملخصات التربية الاسلامية+تحاصير pdf

أقدم لكم درس حق الله: الوفاء بالأمانة و المسؤولية حسب الإطارالمرجعي للسنة أولى باكالوريا. درس ملخص بطريقة سهلة للفهم و الحفظ
.

.

1- مفهوم الوفاء والأمانةأ-مفهوم الأمانةلغة : مشتقة من الأمن و ضدها الخيانة و هي الثقة الموضوعة في من استودع أمانة مادية أو معنوية ليحفظها.اصطلاحا : حفظ الوديعة، قال سبحانه: «فََّإنْ أََّمنَ بعْضُكُم بََّعْضًا فََّلْيُؤَدِّ اَّلذيَّ اؤْتُمنَ أََّمَانَتَهُ وّلْيَتق اَّللهَ رََّبهُ » الأمين هو من يؤمن طمعه في الوديعة، ويؤمن عدوانه على ما استؤمن عليه من عرض أو أهل أو مال أو دين…ب- مفهوم الوفاءلغة : هو الإكمال والإتمام. و هو ضد النقض والإخلال.اصطلاحا : المحافظة على الأمانة و المسؤولية وعدم تضيعها.الوفاء بالأمانة : أداؤها على أكمل وجه من غير تقصير.الوفاء بالمسؤولية : أداء الإنسان ما تحمله من تكليف أداء تاما.سواء ما كلف به من الله أو ما كلف به من طرف الغير.ج- مظاهر الوفاء بالأمانةحفظ الدين : باجتناب المحرمات والقيام بالواجبات.حفظ النفس : بعدم تعريضها للضرر و الهلاك.حفظ العرض : باجتناب الزنا و الفواحش لحفظ النسل.حفظ العقل : بشغله بالتفكير الإيجابي والتبصر بآيات الله في خلقه.حفظ المال : بالصدق في المعاملات المالية والحرص على الكسب الحلال وتجنب أكل أموال الغير بالباطل.2- مفهوم المسؤولية و تجلياتهاأ- مفهوم المسؤوليةلغة : مشتقة من السؤال.اصطلاحا : صفة تخص كل إنسان عاقل دكرا أو أنثى بلغته الرسالة، فكل بالغ عاقل مسؤول في الدنيا بمجرد علمه بما أنزل الله تعالى من شرائع على الرسل، ومسؤول يوم الدين عن معتقده.ب- مظاهر تحمل المسؤوليةمسؤولية الإنسان عن شكر النعم : شكر النعم من المسؤوليات التي يسأل عنها العبد يوم القيامة. قال سبحانه: ﴿ ثُم لََّتُسْئلُن يوْمَئذٍ عََّن اَّلنعيم﴾ّ سورة التكاثر الآية 8 و قد أكد رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا المعنى في قوله: « والذي نفسي بيده لتسألن عن هذا النعيم، أخرجكم من بيوتكم الجوع ثم لم ترجعوا حتى أصابكم هذا النعيم »مسؤولية الإنسان عن علاقته بالغير : المسلم مسؤول عن حفظ حقوق الغير سواء الوالدين أو الأقارب والجيران، و حتى عابر السبيل.مسؤولية الإنسان عن كسبه : كل نفس تحاسب يوم القيامة عما كسبت من أقوال و أفعال، فيسأل الانسان عن كل ما اقترف في الدنيا. عَنْ مُعَاذِ بن جَبَلٍ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَِّّ صلى الله عليه و سلم: «لا تَزُولُ قَدَمَا عَبْدٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتَّى يُسْألََ عَنْ أَرْبَعِ خِصَالٍ : عَنْ عُمْرهِ فِيمَا أَفْنَاهُ، وَعَنْ شَبَابِهِ فِيمَا أَبْلاهُ، وَعَنْ مَالِهِ مِنْ أَيْنَ اكْتَسَبَهُ وَفِيمَا أَنْفقَهُ، وَعَنْ علمهِ مَاذَا عَمِلَ فِيهِ».3- فوائد الوفاء بالأمانة و المسؤوليةيعتبر الوفاء بالأمانة والمسؤولية عاملا مهما في نشر الأمن والثقة بين الناس، يقول صلى الله عليه وسلم: «أد الأمانة إلى من ائتمنك ولا تخن من خانك».الوفاء بالأمانة يوجب لصاحبه المحبة من الله ومن الناس.يعتبر الوفاء بالأمانة والمسؤولية شرطا أساسيا لإتقان المهام والإحسان في أدائها.
.

.

.

⏪ملخص الدرس 1: الإيمان والغيب | للسنة أولى بكالوريا

⏪ملخص الدرس 2: صلح الحديبية وفتح مكة: دروس وعبر | للسنة أولى بكالوريا

⏪ملخص الدرس 3: فقه الأسرة : الزواج،الأحكام ،المقاصد | للسنة أولى بكالوريا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *