التخطي إلى المحتوى

هذا الفيديو تحت عنوان: ملخص درس فقه الأسرة: الأسرة نواة المجتمع حسب الإطار المرجعي. ملخصات دروس التربية الاسلامية شعبة العلوم التجريبية و علوم رياضية. و أيضا اولى باك اداب و علوم انسانية pdf.

(انقر هنا لاغلاق الاعلان) Close ×

كما نقترح عليكم أيضا الاطلاع على تحاضير، و ملخصات جميع دروس التربية الاسلامية اولى باك. بصيغة pdf من خلال الرابط التالي :

ملخصات التربية الاسلامية+تحاصير pdf

أقدم لكم درس الأسرة نواة المجتمع حسب الإطارالمرجعي للسنة أولى باكالوريا.
درس ملخص بطريقة سهلة للفهم و الحفظ.
أحسن ملخص دروس التربية الاسلامية الأولى باك 2021 اولى باكالوريا، اداب و علوم انسانية .
أفضل تلخيص لجميع دروس التربية الإسلامية لسنة اولى باكالوريا وفق الاطار المرجعي الجديد.
.
.
.
محاورالدرس حسب الإطار المرجعي :
المحور الأول : صلاح الأسرة أساس صلاح المجتمع :
المحور الثاني : إستقرار الأسرة : الشروط و المقومات :
المحور الثالث : تحصين الأسرة من الإنحلال و التفكك :

I- المحور الأول : صلاح الأسرة أساس صلاح المجتمع :
1- مفهوم الأسرة:
الأسرة لغة: الأهل والعشيرة، واصطلاحا: الرابطة التي تربط الزوجين بعقد شرعي عن طريق
الزواج، والذي تنتج عنه علاقة الأبوة والأمومة والبنوة والجدودة والعمومة والخؤولة.

2- الأسرة أصل النوع البشري: أول أسرة قدرها الله هي أسرة آدم وحواء، ومن حينها صارت الأسرة أصل النوع البشري، ولهذا قال تعالى: (هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا) [الاعراف:189]

3- الأسرة سبيل للبقاء الإنساني: منذ عهد آدم وحواء بدأت سنة الزواج بين الذكر والأنثى وصار الزواج هو السبيل الأوحد للتناسل وبقاء النوع البشري، قال تعالى: (وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ) [المؤمنون:12-13] وجعل بين الزوجين مودة ورحمة لتحقيق مقصد البقاء الإنساني في ظل بقاء الأسرة.

4- الأسرة ضمان للاستقرار النفسي للإنسان: تحقق سعادة الإنسان بين أهله ووالديه، فالأم أرحم الناس بأولادها، والأب أحرص الناس على معاش أولاده وتربيتهم، ولذا كانت الأسرة ضمان للاستقرار النفسي للإنسان.

5- نعمة القرابة ودورها في التكافل الاجتماعي: توفر الأسرة للأفراد التكافل الاجتماعي لأنها توفر له التراحم والتعاطف الأسري بينه وبين أقربائه.

المحور الثاني : إستقرار الأسرة : الشروط و المقومات :

1- الأسرة سبيل حفظ الدين: قال صلى الله عليه وسلم: (يولد المولود على الفطرة، فأبواه يهودانه أو ينصرانه) [رواه مالك في الموطأ] فالأسرة وسيلة لحفظ الدين لأنها مدرسة لتربية الأفراد على التوحيد والإيمان والعمل الصالح، والأخلاق …إلخ

2- الأسرة وسيلة لحفظ النسب والعرض: فلا يحقق الإنسان مقصد حفظ العرض إلا بالعلاقة الحميمية بين الزوجين مع المودة والرحمة بينهما، بعيدا عن الفواحش وانتهاك الأعراض.

3- الأسرة ثروة المجتمع البشرية: مكانة الأسرة عظيمة لأنها سر قوة المجتمعات، ووسيلة لتجديد الطاقة البشرية المادية والمعنوية في الفكر والاقتصاد وغيرهما… وكل مجتمع ليس فيه تزايد سكاني فهو مهدد بالانقراض.

4- الأسرة أساس صلاح المجتمع: أولا: لأن صلاح الأسرة يؤدي إلى صلاح المجتمع. وثانيا: ولأن دور الأسرة هو التربية السليمة، وأنها هي سبيل حفظ الدين وحماية الأخلاق والأعراض، فهي بذلك أساس صلاح المجتمع.

المحور الثالث : تحصين الأسرة من الإنحلال و التفكك :

لحماية الأسرة من ذلك لابد من القضاء على الفواحش كالزنا واجتناب كل الطرق التي تؤدي إليها، والقضاء على الخيانات الزوجية وأسبابها، مع المعاشرة بالمعروف، وتزويج الشباب، ونهج الحوار والتواصل الإيجابي داخل الأسرة، والتحكم في استعمال وسائل الاتصال والإعلام الحديثة وفق الضوابط، لأن لها سلبيات على الأسرة.

ونفهم من خلال سورة يوسف أن الله ذكر لنا خيانة امرأة العزيز من أجل أن ندرك بأن الخيانات الزوجية من أسباب تشتت الأسر وهلاك المجتمعات.
.
.
.
دروس سابقة :
1- الإيمان و الفلسفة :
2- عثمان وقوة البذل والحياء :
3- رعاية الأطفال وحقوقهم :
4- حق الغير: العفة والحياء :
5- وقاية المجتمع من تفشي الفواحش :
6- الإيمان وعمارة الأرض :
7- الرسول ﷺ في بيته :

التعليقات

  1. استاذ شكرا بزاف على مجهوداتك ❤️
    الى كان ممكن بغيت نسولك واش هاد الاطار المرجعي ايصلاح ليا حتى هاد العام يعني بغيت نعرف واش كامل وصافي وشكرا بزاف حيث كاع الدروس فهمتهم غير من عندك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *