التخطي إلى المحتوى

وجدة تحتضن ندوة علمية تحت شعار “الجامعة المغربية الحصيلة والآفاق”


احتضنت قاعة الندوات بكلية الطب والصيدلة بوجدة، اليوم السبت 26 أكتوبر الجاري، ندوة دولية علمية تحت شعار “الجامعة المغربية: جامعة للكفاءات المنتجة: الحصيلة والآفاق”.

وعرفت أشغال الندوة حضور مجموعة من الأساتذة الجامعيين والطلبة الباحثين وفعاليات المجتمع المدني، كما تم تنظيم مداخلات موضوعاتية لكل من السيد عبد الباقي الحسني، المفتش الجهوي للإعداد التراب الوطني والتعمير والهندسة المعمارية، في محور “الخيارات الاستراتيجية من أجل تثمين الكفاءات وجعلها رافعة لتنمية جهة الشرق”، والأستاذة سليمة فراجي في محور: “جامعة محمد الأول: دعامة الإشعاع العلمي لمدينة وجدة في مواجهة تحديات التهميش الاقتصادي والاجتماعي”. كما تناولت الدكتورة انتصار حدية بالدرس والتحليل “دور الجامعة في المجتمعات المعاصرة: الرهانات والآفاق”.

وفي هذا الصدد، أكدت د. انتصار حدية على الدور المحوري الذي تلعبه الجامعات على مر العصور في تعزيز المعرفة والتقدم الاجتماعي والثقافي. فقد كانت قلاعاً للتعلم والنقاش الفكري، وأسهمت في تطوير العلوم والفلسفة والقانون والطب. ومن خلال مؤسساتها التي تعود لقرون طويلة، مثل جامعة القرويين بالمغرب وجامعة الأزهر بمصر، حفظت الجامعات المعرفة وأعادت إحيائها عبر العصور، خاصة خلال عصر النهضة والأنوار، حيث ساعدت في إحداث ثورات فكرية وعلمية غيرت مجرى العالم.

(انقر هنا لاغلاق الاعلان) Close ×

كما أبرزت المتحدثة نفسها التحديات التي تواجه الجامعات، من أبرزها التمويل، وتحقيق المساواة في الوصول إلى التعليم، إذ تعاني الفئات الهشة من صعوبة الولوج إليها. وهناك أيضاً تحدٍ مرتبط بتحديث المناهج الدراسية لمواكبة التغيرات السريعة في سوق العمل، خاصة في ظل النمو الهائل للتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي. علاوة على ذلك، أدى تطور التعليم الرقمي إلى تغييرات في طرق التدريس التقليدية، مما يتطلب من الجامعات دمج التكنولوجيا بشكل فعال في المناهج الدراسية.

وأشارت د. انتصار حدية، أستاذة بكلية الطب والصيدلة بوجدة، إلى الدور الذي تلعبه النساء بالمغرب في التعليم العالي، حيث يشكلن نسبة كبيرة من الطلبة ويساهمن في المجالات التي كانت مقتصرة على الذكور، كالهندسة والعلوم. كما تبرز الأكاديميات المغربيات في مجالات البحوث التي تهتم بالتحديات المحلية، مثل الصحة العامة والاستدامة.

كما تخللت أشغال الندوة تكريم مجموعة من الأكاديميين والجامعيين بحضور، على الخصوص، رئيس جامعة محمد الأول وعمداء الكليات ومدراء المدارس التابعة لها.

(انقر هنا لاغلاق الاعلان) Close ×


كان هذا المقال عنوجدة تحتضن ندوة علمية تحت شعار “الجامعة المغربية الحصيلة والآفاق”

عن موقع اخبارنا المغربية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *