التخطي إلى المحتوى

التقويم التشخيصي والدعم: المفتش التربوي يحي لقطب

التقويم التشخيصي والدعم، يتم اعتماد 3 أسابيع بناء على المقرر الوزيري الذي له أولوية على المنهاج، و نقترح في ما يلي كيفية  تدبيره :

التقويم التشخيصي و الدعم
(انقر هنا لاغلاق الاعلان) Close ×
التقويم التشخيصي

التقويم التشخيصي الأسبوع الأول:

يخصص لإنجاز الاختبارات والروائز وتشخيص المكتسبات، ويتم تصحيحها من طرف الأستاذ من أجل تحديد التعثرات، تفييء التلاميذ و برمجة الدعم.

و في هذا الصدد نقترح عليكم في موقع pimaire.bestcours، مجموعة من نماذج روائز تقويم  و تشخيص المستلزمات الدراسية القبلية للمتعلمين، يمكنكم الاطلاع عليها و تحميلها من الرابط التالي:

روائز التقويم التشخيصي 2020 جميع المستويات

الأسبوعان الثاني و الثالث من تشخيص المكتسبات:

– يخصصان لتكثيف الدعم ومعالجة التعثرات، و يمكن تخصيص اليوم الأخير لإنجاز بعض الروائز لتقويم أثر الدعم ( اختياري).

بخصوص تصحيح الاختبارات و الروائز مع التلاميذ جماعيا، يتم في الأسبوع الأول، إما مباشرة بعد إنجازه أو في حصة مستقلة، وفي حالة عدم كفاية الوقت ، يتم استكمال التصحيح في الأسبوع الثاني.

  • يتم التركيز على التعثرات،
  •  يتم استهداف المواد الاداتية أو التراكمية، وهي مواد اللغات والرياضيات. و تسمى تراكمية كونها تعلمات المستويات العليا تحتاج إلى تعلمات دنيا، فمثلا لا يمكن كتابة إنشاء في المستوى السادس دون تحكم في تعلمات المستوى الأول من خط وإملاء، ولا يمكن إنجاز عمليات القسمة دون تحكم في الجمع والطرح و الوضع العمودي، و هو امر مختلف عن تطور المفاهيم.
  •  يتم التركيز على التعلمات الأساس في اللغات، والرياضيات. بخصوص اللغة العربية يتم استهداف مكوناتها، ليس حسب المستوى: ولكن كل مكوناتها من خط، و إملاء، وقواعد، وقراءة نطقا، وفهما، و تعبيرا شفهيا، و كتابيا. و يمكن تقويم الحفظ من خلال استظهار سور القرآن الكريم.
  •  يتم اعتماد جدول حصص لأسبوع التقويم، مختلف عن أسبوعي الدعم، و مختلفين عن استعمال الزمن الرسمي، حيث يجب برمجة حصص الدعم، حسب أهمية المكون والتعثرات، ويمكن أن تتجاوز المدة ساعة ونصف إذا كان ضروريا، ويمكن اعتماد عدد الحصص المناسب.
  •  يتم تضمين المذكرة المكونات المستهدفة بالتقويم ،أو الدعم مع تحديد المدة، و التعلمات أو الأهداف المستهدفة والأنشطة، و رقم الحصة. و لا تقبل عبارة تقويم تشخيصي، أو تقويم و دعم.

تحميل بطائق الدعم و الاستدراك لجميع المستويات عربية و فرنسية 2020

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *