التخطي إلى المحتوى



هذا الموضوع تحت عنوان احتقان بقطاع التعليم بعد استفسار مفتشون لمديري مؤسسات تعلمية بالصويرة:

تسببت استفسارات وجهها مفتشو لمدراء بعض المؤسسات التعليمية، في حالة من الاحتقان داخل القطاع التعليمي بمديرية الصويرة، وصلت حد رفض استقبال لجان التفتيش، إلا بعد إدلائها بورقة التكليف موقعة من طرف المدير الإقليمي.

ووفق ما كشف عنه فرع الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالصويرة، فإن مدراء مؤسسات تعليمية ابتدائية، عبروا عن رفضهم الاستفسارات التي وجهت له، لكونها “لا تستند إلى أي مادة في مرسوم تحديد المهام، ولا في النظام الأساسي”، وفق تعبيرهم.

وبالإضافة إلى رفض استقبال أي لجنة لم تقم بالإدلاء بالتكليف من قبل المدير الإقليمي، وبطاقة مهنية تثبت هوية المفتش وعلاقته باللجنة، دعت هيئة المديرين أيضا إلى “مقاطعة كل العمليات التي يشرف عليها المفتشون المعنيون”.

وأشارت الجمعية المذكورة في بيان لها، توصلت “العمق” بنسخة منه، إلى أن العلاقة التي تحكم بين هيئة الإدارة التربوية وهيئة التأطير والمراقبة هي علاقة عمل تكاملية، داعيين المفتشين إلى الالتزام بالمقتضيات التربوية، وربط علاقات تواصلية سليمة مع المؤسسات.

في المقابل دعت الجمعية المذكورة مديرات ومديري المؤسسات التعليمية ابتدائي، إلى “الاقتصار على التواصل الإداري الصرف مع هيئة المراقبة والتأطير التربوي، عن طريق المراسلات الكتابية فقط، إلى حين تصحيح الوضعية الشاذة التي يعرفها الإقليم”.

وحسب البيان، فإن هذه الاستفسارات “تنم عن حضور الذاتية في التعامل مع رؤساء المؤسسات التعليمية، وتغيّب دورهم في تسيير مؤسساتهم، عكس ما هو عليه الحال عند حاجتهم الشخصية لهم”.

هذا وأشارت إلى أن هذه التصرفات “لا تحدث في الأسلاك التعليمية الأخرى، أو مع جميع هيآت أطر التأطير والمراقبة بجميع اختصاصاتها”، أي أنها تقع فقط مع مديري سلك التعليم الابتدائي.

هذا وأشاد البيان بالعلاقة التي وصفها بـ”الجيدة” بين رؤساء المصالح الداخلية بمديرية التعليم بالصويرة ورؤساء المؤسسات التعليمية، والتواصل “الإيجابي والدائم” مع مديرات ومديري المؤسسات التعليمية بالإقليم.

وندد المصدر بما سماه بالتصرفات “غير المحسوبة العواقب، الصادرة عن بعض المنتسبين إلى هيئة التأطير والمراقبة”.

كما طالب البيان بـ”التراجع عن هذه الاستفسارات الصادرة وسحبها على اعتبار أن المعنيين بها كانوا في مهامهم الموثقة”، مع القطع مع هذه التصرفات “التي لن تؤدي إلا إلى احتقان الوضع التعليمي بالإقليم”.

كان هذا موضوع حول “احتقان بقطاع التعليم بعد استفسار مفتشون لمديري مؤسسات تعلمية بالصويرة”



عن موقع العمق

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *