التخطي إلى المحتوى

هذا الفيديو تحت عنوان: ملخص درس الإيمان وعمارة الأرض حسب الإطار المرجعي. ملخصات دروس التربية الاسلامية شعبة العلوم التجريبية و علوم رياضية. و أيضا اولى باك اداب و علوم انسانية pdf.

(انقر هنا لاغلاق الاعلان) Close ×

كما نقترح عليكم أيضا الاطلاع على تحاضير، و ملخصات جميع دروس التربية الاسلامية اولى باك. بصيغة pdf من خلال الرابط التالي :

ملخصات التربية الاسلامية+تحاصير pdf

أقدم لكم درس الإيمان وعمارة الأرض حسب الإطارالمرجعي للسنة أولى باكالوريا.
درس ملخص بطريقة سهلة للفهم و الحفظ.
أحسن ملخص دروس التربية الاسلامية الأولى باك 2021 اولى باكالوريا، اداب و علوم انسانية .
أفضل تلخيص لجميع دروس التربية الإسلامية لسنة اولى باكالوريا وفق الاطار المرجعي الجديد.
.
.
.
محاورالدرس حسب الإطار المرجعي :
المحور الأول : مبدأ الاستخلاف أساس عمارة الأرض:
المحور الثاني : النهي عن الإفساد في الأرض:
المحور الثالث : واجب المؤمن عمارة الأرض وإصلاحها:

المحور الأول : مبدأ الاستخلاف أساس عمارة الأرض:

1- مفهوم عمارة الأرض: لغة: العمارة هي الإصلاح والبناء، واصطلاحا: تعمير الأرض بالعمل الصالح المادي والمعنوي، والانتفاع بخيراتها بلا إفساد، والإصلاح فيها تحصيلا لمرضاة الله تعالى.

2- مفهوم الاستخلاف في الأرض: الاستخلاف لغة: التعاقب، والتوكيل والنيابة. واصطلاحا: إنابة الإنسان وتوكيله عن الله تعالى في الأرض لعمارتها وتنفيذ مراد الله فيها صلاحا وإصلاحا.

3- مبدأ الاستخلاف أساس عمارة الأرض: الاستخلاف مهمة الإنسان الوجودية، ووظيفته التعبدية، ولذلك اختاره الله من أجل عمارة الأرض والإصلاح فيها، ومن هنا كان من واجب المؤمن الاجتهاد في إخراج الناس من ظلمات الجهل والشرك والفوضى، إلى نور التوحيد والعلم والصلاح والإصلاح ولهذا قال تعالى: (وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً) [البقرة:30].

المحور الثاني : النهي عن الإفساد في الأرض:

أولا: مفهوم الإفساد في الأرض: هو كل اعتداء على الدين أو العقل أو المال أو الأعراض أو النسل او النفس بالدمار والتخريب.

ثانيا: موقف الإسلام من الإفساد في الأرض: قال تعالى: (وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ) [هود:85] وقال أيضا: (وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا) [الاعراف:56]

ومن مظاهر الإفساد: القتل والإرهاب وأكل أموال الناس بالباطل، وتشريد الأبرياء من بيوتهم، وزرع العصبية، وسوء استغلال الموارد الاقتصادية، وإشاعة الفواحش، وإهلاك البيئة …إلخ.

المحور الثالث : واجب المؤمن عمارة الأرض وإصلاحها:

الإصلاح في الأرض لا يكون إلا بالإيمان والعمل الصالح، ولهذا فإن المسلم مطالب بتعمير الأرض وفق مبدأ الاستخلاف من خلال طاعة ربه سبحانه وإقامة العدل وحسن القيادة… كما قال تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ إِنَّا لا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلا) [الكهف:30]

دروس سابقة :
1- الإيمان و الفلسفة :
2- عثمان وقوة البذل والحياء :
3- رعاية الأطفال وحقوقهم :
4- حق الغير: العفة والحياء :
5- وقاية المجتمع من تفشي الفواحش :

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *